كتاب السلوك التنظيمي pdf

تقدم مستشفى ابن سينا العديد من الخدمات للمواطنين ومنها: خدمات ما قبل الزواج. خدمات الكروت الصحية وكافة مستلزمات البلدية. خدمات الكشف الطبي للوظائف ومستلزمات الإقامة وتجديدها وغيرها. ويوجد بالمستشفى صيدلة تقدم المزيد...

اصل البلوش في السعودية

Friday, 30-Oct-20 02:50:23 UTC

اللغة اللغة الأم للبلوش هي اللغة البلوشية المتفرعة من اللغات الإيرانية. تتعدد لهجات البلوش بشكل عام القاطنين في وسط سلاسل جبال سليمان يتكلمون بلهجة مختلفة كل الاختلاف عن لهجة البلوش الشرقيين والبلوش الغربيين. وإذا استخلصنا اللغة البلوشية من الألفاظ الفارسية والهندية وألفاظ لغة البوشتو فإننا سنجدها لغةً سامية منعزلة. قبائل البلوش الاضطهاد إقليم بلوشستان هو من المناطق الغنية بالموارد الطبيعية كالغاز والذهب والنفط وهو يطل على الخليج العربي وبحر عمان وبحر العرب، لكن سكانه البلوش هم الافقر والأكثر اضطهاداً في كلا البلدان إيران وباكستان، يتعرض البلوش في إقليم بلوشستان الجزء الباكستاني إلى حرق القرى البلوشية وتهجير السكان وتخريب الممتلكات والزرع والتصفية الجسدية دون محاكمة وسرقة الاعضاء الجسدية وقد أدت تجارب الاسلحة الباكستانية في منطقة چاغي، بلوشستان إلى حالات تشوهات جسمانية بين الاطفال حديثي الولادة، اما في إيران يتعرض المعارضين البلوش وشيوخ الدين والشباب إلى الاعدامات والسجن ويتم تنفيذ عمليات الاعدامات الجماعية بالشوارع والقرى امام الاهالي لبث الخوف وعادة يتم تعليق المعدومين عبر اليات ثقيلة [ بحاجة لمصدر].

مبيعات السيارات في السعودية

وكان سكانه الأُوَل من قبائل الأزد القحطانية، وبني تميم، وبكر بن وائل، وقريش، وحمير، ما يشي بأصلهم العربي السامي لا الفارسي الأذري. وأغلب البلوش مسلمون سُنَّة أحناف، وقبل دخولهم الإسلام كانوا يدينون بالزرادشتية. لكن الكاتب البلوشي تاج محمد بريسيك، في كتابه « القومية البلوشية: أصولها وتطورها »، والذى ترجمه إلى العربية الباحث العماني أحمد بن يعقوب، يرى أن أكثر تاريخ البلوش القديم ضبابي، وغير يقيني، ويستند إلى روايات أسطورية، مشيرًا إلى أن الدراسات الغربية الحديثة تقرر أن البلوش مزيج عرقي من عدة شعوب وطبقات. معاناة البلوش على الرغم من أن منطقة بلوشستان غنية بالموارد الطبيعية، لا توجد فيها أي استثمارات تقريبًا. يعاني البلوش في باكستان وإيران الأمَرَّيْن في ظل أنظمة لا تعترف بهم، ولا تراهم سوى إرهابيين، أو أقلية مذهبية يجب أن تلتزم بمذهب الدولة. ففي باكستان يشكل الإقليم 43% من مساحة باكستان، وسكانه لا يتجاوزون أربعة ملايين نسمة. على الرغم من أن منطقة بلوشستان غنية بالموارد الطبيعية، فإنَّ سكَّانها من أفقر أهالي باكستان. فمن النادر وجود بنية تحتية متينة، تمامًا مثلما هي الحال مع إمدادات الكهرباء والمياه النظيفة الصالحة للشرب.

فبحسب حسن بور، فإن البلوش لم يقبلوا، ولم يعترفوا بخطوط التقسيم التي فرضها الاستعمار على الإقليم بحكم الأمر الواقع، بل وناضلوا من أجل استعادة وحدتهم وتأكيد سيادتهم على أراضيهم. ويتضح هذا من خلال الثورات المتعددة لشعب بلوشستان ضد باكستان في أعوام 1948 و1958 و1962 و1973، إضافة إلى الاحتجاجات المستمرة التي تعود بداياتها إلى 2005. إضافة إلى نضالهم ضد إيران منذ احتلالها غرب بلوشستان عام 1928، حيث شهد غرب لوشستان ثورات عام 1930 و1940 و1950 التي عُرِفَت باسم ثورة « مير دادشاه ». في مواجهة مطالب القومية البلوشية المتمثلة في وحدة أراضي الإقليم والحكم الذاتي، وبالتالي تأكيد الانفصال، فإن إيران وباكستان قد تحالفتا من أجل إبقاء الوضع الحالي وقمع أي مطالب للبلوش. الصراع على بلوشستان الصورة: Beluchistan شأنهم شان أي أقلية، يمثل البلوش جزءًا من سياسة القوى الدولية في تحقيق مصالحها من خلال المتاجرة بأحلامها واستغلال طموحاتها، وتعيش هذه الأقليات بين كونها ورقة تتقاذفها المصالح الدولية وموضع إتهام دائم بالخيانة من الحكومة المركزية. فقد شهدت فترة ثمانينيات القرن دعمًا للبلوش من الاتحاد السوفييتي بسبب التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وباكستان خلال فترة الاحتلال السوفييتي لأفغانستان.

انظر أيضاً بلوشستان صراع بلوشستان مكران المراجع ع ن ت عرقيات إيران أعراق رئيسية فرس - آذريين - جيلاك - مازندرانيون - اللور - الأكراد ومنهم البختياريين واللك - عرب - بلوش - تركمان أعراق أخرى أرمن - آشوريون - طوالش - تاتس - كازاخ - جورجيون - كاشكي

  • شركات البيئة في السعودية
  • السجائر الالكترونية في السعودية
  • وكيل كيتشن ايد في السعودية
  • شركات الفرنشايز في السعودية

يرى نجيب أن الوجود البلوشي في الخليج لا يمثل حالة أو قضية، وبخاصة أن عددًا كبيرًا منهم ما زال «بدون» لا يتمتعون بجنسية الدول الخليجية التي هاجروا إليها ويقيمون فيها، وهي بالطبع قضية محسومة باعتبارهم مهاجرين إلى الخليج، واندمجوا في دوله ومجتمعاته باعتبارهم مواطنين، وإن كانوا ما زالوا يحتفظون بلغتهم وثقافتهم المميزة. ويعاني كثير منهم، وبخاصة كبار السن، في الدول الخليجية ضيق المعيشة لأنهم « بدون »، إذ يعيشون على الصدقات والزكاة. تاريخ مشرف ضمت باكستان الأراضي البلوشية إليها بموافقة تثير الجدل للخان البلوشي، الذي قدَّر أن رفضه سيؤدي إلى حرب لا يقدر البلوش على خوضها. هذا الوضع المزري الذي يعيشه البلوش ربما يكون طارئًا على تلك القومية التي شهد تاريخها نشأة ممالك وإمارات ودول، فقد بدأ التميز البلوشي بالظهور الواضح في القرن الثاني عشر الميلادي، وظهرت لهم في القرنين السادس عشر والسابع عشر دول قائمة على الزعامات الأرستقراطية والإقطاعية. وفي القرن الثامن عشر ظهرت « خانية كلات » البلوشية التي ظلت بمثابة دولة للبلوش حتى عام 1839 عندما أُخضِعت المنطقة للنفوذ البريطاني، وفي أثناء ذلك قُسِّمت البلاد البلوشية بين الهند (لاحقًا باكستان) وإيران وأفغانستان.

مثل قيام الحرب العربية اﻹ‌سرائلية و العدوان الثﻼ‌ثي على مصر... و أخذت السعودية تتراجع عن موقفها حول البريمي.. خصوصاً و أن اﻷ‌نجليز سيطروا سيطرة تامه عسكريه على البريمي... ومع رحيل القوات اﻷ‌نجليزية.. رفضت السعودية اﻹ‌عتراف باﻷ‌مارات حتى يتم تسوية الخﻼ‌ف الحدودي... وهنا وقع إتفاق جدة.. "اتفاقية جدة" الموقعة بين الرياض وابوظبي في اب/اغسطس سنة 1974 التي تنص على احتفاظ ابوظبي بقرى منطقة البريمي الست التي كانت في حيازتها بما فيها العين قاعدة واحة البريمي وجل صحراء الظفرة. وفي المقابل حصلت الرياض على خور العيديد الذي يشمل منطقة ساحلية بطول 25 كلم تقريبا اصبحت تفصل بين اراضي ابوظبي وقطر وجزء من سبخة مطي و قرابة 80 بالمئة من ابار الشيبة النفطية. وكانت هذه صفقة رابحه للسعودية.. حصولها على خور العيديد.. و تنازلها عن البريمي التي أثبتت أن مشاكلها كثيرة و مردودها اﻹ‌قتصادي ضعيف أمام خور العيديد... بتولي السلطان قابوس سلطان عمان مقاليد الحكم.. في وقت كانت السلطنة تمر بمرحلة صعبه جداً.. اول ما قام به هو عفوا عام و شامل لكل المعارضين خارج الدولة.. و شمل ذلك العفو الشيخ سعيد بن راشد البلوشي و أتباعه البلوش البدون الموجودين في السعودية... و مع وفاة والد الشيخ سعيد بن راشد البلوشي في عمان.. كان إلزامي على الشيخ سعيد... العودة لعمان من أجل رعاية مصالح القبيلة و امﻼ‌ك العائلة الشخصية.. بعد ما يقارب من خمسة عشر سنة قضاها في السعودية في مدينة الدمام.. خصوصاً و أن وضع البريمي قد أنتهى... عندما رجع الشيخ سعيد بن راشد لعمان طلب من البلوش البدون الذين خرجوا معه من البريمي العوده معه.

في الوقت الحاضر تعد الهند (التي تمثِّل عدو باكستان اللدود والأبدي) واحدة من أكبر المؤيدين لاستقلال البلوش. ولذلك، فإن الاستخبارات الباكستانية (ISI) تتَّهم الحكومة الهندية منذ وقت طويل بتقديم الدعم الفعَّال للجماعات البلوشية المسلحة وتدريبها في معسكرات تدريب. و بحسب دراسة « بلوشستان.. صراع متصاعد فيها وعليها »، فإن الصراع يتصاعد اليوم في بلوشستان وعليها، ويتمثل الصراع في ميناء « غوادر » الذي يُتوقَّع أن ينافس موانئ إقليمية كبرى، وسيوفر طرقًا سهلة لنقل الغاز الطبيعي من آسيا الوسطى إلى خارجها. وهناك صراع أميركي-صيني على هذا الميناء الذي تبنيه شركات صينية لأن الميناء سيوفر وجودًا صينيًّا قويًّا على بحر العرب الذي يحوي 80% من مصادر طاقة العالم. وفي ظل كل هذا الصراع، يبدو البلوش أنفسهم مهمشين ومنسيين تمامًا، حتى لو كان الصراع يتمحور حولهم.

Baloch people (19) التعداد الكلي 11،890،000 مليون نسمة [1] مناطق الوجود المميزة باكستان 7،000،000 [2] (2015) إيران 3،200،000 [3] أفغانستان 1،000،000 [4] عمان 300،000 [5] الإمارات العربية المتحدة 100،000 [6] الهند 60،000 [7] تركمانستان 30،000 [8] الكويت يتواجدون كعوائل محدودة. اللغات البلوشية الدين الغالبية مسلمون سنة المجموعات العرقية المرتبطة الفرس والكرد مناطق تواجد البلوش باللون الوردي البلوش إحدى كبرى القوميات الفارسية التي تسكن بين باكستان وإيران وأفغانستان في إقليم بلوشستان ويتواجد البلوش بكثرة في الهند وكأقليات مقيمة على سواحل الخليج العربي في دول ( الامارات العربية المتحده وعمان والكويت). يشكل البلوش 3. 6% من سكان باكستان، و2% من سكان إيران. في عام 1947 أعلن البلوش دولتهم المستقلة إثر الانسحاب البريطاني من الهند، برئاسة خان كلات، أحمد يار خان، وجرت انتخابات نيابية، وشكّل القوميون البلوش الحكومة، ولكن هذه الدولة المستقلة لم تستمر سوى ثمانية أشهر، وقامت باكستان بضم الأراضي البلوشية إليها وبموافقة جدلية للخان البلوشي الذي كان بمثابة حاكم البلوش مير أحمد يار خان [9]. وفي عام 1970 في باكستان، وأُعلنت بلوشستان إقليمًا منفصلاً له حكومته وبرلمانه، وأُجريت انتخابات وهيمن القوميون البلوش على غالبية البرلمان الإقليمي لبلوشستان [10].